الرئيسية / Jeep / مراجعة سيارة جيب شيروكي 2015

مراجعة سيارة جيب شيروكي 2015

بعد الكثير من الانتقادات التي تعرضت لها الايقونة الامريكية جيب التي لم تتجرأ يوما على تغيير لغة تصميم و تطوير سلسلة سيارتها شيروكي التي احتفظت بهويتها طيلة خمسة أجيال ، قررت شركة جيب أخيرا في الجيل الجديد من شيروكي 2015 التخلي عن لغة تصميمها مع تبني هوية جديدة .

مراجعة سيارة جيب شيروكي 2015

التغييرات التي أجرتها شركة جيب على الاصدار الجديد من سيارتها شيروكي لم يفقد السيارة هويتها اذ يتضح بكل سهولة أنها من فئة SUV متوسطة الحجم مما يضمن جودة أدائها في الطرقات الوعرة و في أقسى الظروف الطبيعية لكن لمسات التصميم التي أضافتها الشركة جعلتها تبدو أكثر رياضية و شراسة مقارنة بالاجيال السابقة .

مراجعة سيارة جيب شيروكي 2015

و بالرغم من ذلك حافظت السيارة على بعض ملامح التصميم البارزة التي لطالما عرفت بها هذه الايقونة الامريكية و التي أسرت قلوب العديد من عشاق السيارات طيلة الاجيال السابقة والتي تشمل شبكة التهوية الامامية لكن عوض تزويدها بمصابيح أمامية بارزة قامت جيب بدمجها بالصدام الامامي الجديد مما يضفي على الواجهة الامامية للسيارة نوعا من الغموض و الشراسة و لم تكتفي جيب بهذا التغيير بل قامت أيضا بتزويدها بغطاء محرك بتصميم جديد بالاضافة الى كشافات ضباب بارزة .

2015_jeep_cherokee_4dr-suv_trailhawk_rq_oem_1_717

أما على مستوى الخلفية فقد شهدت شيروكي مجموعة من التحديثات و التي تشمل تزويدها بمصابيح خلفية بتصميم جذاب تتداخل بطريقة غريبة مع الزجاج الخلفي للسيارة مما يضفي عليه نوعا من الجمالية و بالاضافة الى هذا نجد أيضا جناح خلفي رياضي أنيق .

2015_jeep_cherokee_4dr-suv_trailhawk_s_oem_1_717

أما على مستوى الجوانب فقد أضافت الشركة العديد من الخطوط الحادة التي تجعل السيارة تبدو أكثر شراسة و قوة بالاضافة الى التطعيمات التي تشكل أقواس تحيط بالعجلات .

2015_jeep_cherokee_4dr-suv_limited_i_oem_1_717

الان يأتي دور المقصورة الذي لطالما عرفت في سلسلة سيارات شيروكي بكونها توحي للمغامرة و القوة لكن مع هذا الاصدار الامر مختلف تماما ، فقد حاولت جيب جعل الداخلية أكثر فخامة من جميع الاصدارات السابقة و نجحت في ذلك بالفعل و ذلك بفضل استوحائها للعديد من التجهيزات الجديدة من السيارات الاخرى .

مراجعة سيارة جيب شيروكي 2015

و نبدأ من لوحة العدادت التي استوحتها جيب من سيارات دودج الامريكية و التي تتميز بتصميم أنيق و بسيط ثم الى العجلة ثلاثية الأذرع و التي يتوسطها شعار الشركة أضف على ذلك كونسول وسطي أنيق و شاشة UConnect نظام معلومات و ترفيه من شركة كرايسلر .

2015_jeep_cherokee_4dr-suv_latitude_s_oem_1_717

ولم تهتم جيب بجمالية التصميم فقط بل أولت اهتماما كبيرا لتقنيات و تكنولوجيا الامان و السلامة في السيارة حيث زودتها بأحدث الانظمة و التي تشمل مثبث سرعة ، و نظام الكشف عن الاجسام في النقطة العمياء بالاضافة الى نظام الكبح التلقائي في حالة أوشك السائق – لاقدر الله – على الاصدام بجسم ما و أيضا 10 وسائد هوائية تحيط بالسائق والراكبين .

بالرغم من هوية التصميم الجديدة التي تبناها الجيل الجديد من سيارة جيب شيروكي الا أن الشركة لم تغير سياستها فيما يخص أداء و قوة السيارة حيث وفرت خيارين من المحرك و هما :

  • محرك MultiAir بسعة 2.4 لتر مكون من أربع سلندر قادر على توليد قوة تصل الى 184 حصان و 232 نيوتن-متر من عزم الدوران ذو كفاءة عالية في استهلاك الوقود.
  • محرك بسعة 3.2 لتر مكون من 6 اسطوانات على شكل حرف V ينتج قوة تصل الى 271 حصان و 323 نيوتن-متر من عزم الدوران متصل بناقل حركة مكون من 9 سرعات وتجدر الاشارة الى أنه تم اختيار هذا المحرك كأفضل محرك في هذه الفئة لمدة ثلاثة سنوات على التوالي.

أسعار السيارة تختلف حسب التجهيزات و المحرك وتبدأ عموما من 86 ألف ريال سعودي و هي متوفرة لدى وكلاء شركة جيب بالسعودية .

الحكم النهائي :

2015_jeep_cherokee_4dr-suv_limited_r_oem_1_717

تعتبر سيارة جيب شيروكي 2015 ، خيارا جيدا لكل من يرغب في امتلاك سيارة مخصصة للطرق الوعرة لانها قادرة على تقديم أفضل أداء على الاطلاق بفضل محركها القوي و دعونا لاننسى أيضا لغة التصميم الجديدة التي اعتمدتها الشركة في تصميمها مما جعلنا نحصل على مظهر خارجي راقي وأيضا مقصورة فخمة و مريحة .

مميزات جيب شيروكي 2015 :

1- أداء قوي لمحرك ثنائي التيربو الذي يعمل بالديزل
2- تصميم رائع سواء من ناحة التصميم الخارجي أو الداخلي
3- سعر جيد و مناسب

عيوب جيب شيروكي 2015 :

1- عجلة قيادة غير مريحة و ليست في المتناول

أهم منافسي جيب شيروكي 2015 :

تويوتا RAV4
هوندا CR-V
مازدا CX-5
فورد Escape
كيا سبورتاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *